- معلومات عن البرنامج
- المواد الدراسية
الشهادة الممنوحة
التخصص
مخرجات البرنامج
أهداف البرنامج
سوق العمل
الوصف
درجة الإجازة العالية - الماجستير
محتويات البرنامج
المدة الزمنية
فصل واحد
الوحدات العامة
1
الوحدات الاختيارية
1
الوحدات الاجبارية
1
إجمالي عدد الوحدات
1
رمز المقرر | إسم المقرر | عدد الوحدات | نوع المقرر | الأسبقيات |
---|---|---|---|---|
ع.ت.م.500 | تقويم التحصيل التعليمي | 3 | إجباري | - |
. الهدف من هذا المقرر تعريف الدارس بمفهوم التقويم وأنواعه وأساليبه، ومفهوم التحصيل وأهمية قياسه وكيفية انعكاس ذلك على أساليب التعليم والتعلم. |
||||
ع.ت.م.501 | السياسات التعليمية | 3 | إجباري | - |
يهدف هذا المقرر إلي تعريف الدارس بمفهوم وأغراض ومكونات السياسة التعليمية, وكيفية تكوينها ومصادرها،وطرق وإجراءات تطبيقها. |
||||
ع.ت.م.502 | تطوير المناهج | 3 | إجباري | - |
يهدف هذا المقرر إلى التعرف على دواعي ومبررات تطوير المناهج، وخطوات ومراحل التطوير, وأهم التوجهات العلمية في إعدادها، والأساليب والخطط التبعة بما يتلاءم ومتطلبات المستقبل. |
||||
ع.ت.م.503 | نماذج تدريسية | 3 | إجباري | - |
يهدف هذا المقرر إلي تعريف الدارس بأهم النماذج التدريسية الناجحة، والأسس والمنطلقات التي اعتمدت عليها، وأهم المعايير التي يمكن الاعتماد عليها في تقيمها والحكم عليها. |
||||
ع.ت.م.504 | الكفايات التعليمية | 3 | إجباري | - |
الهدف من هذا المقرر تعريف الدارس بمفهوم الكفايات التعليمية ، وأنواعها وأهميتها في عملية التعليم والتعلم. |
||||
ع.ت.م.505 | تقنيات التعليم | 3 | إجباري | - |
يهدف المقرر إلي تعريف الدارس بأهمية ومفهوم تقنيات التعليم والتعلم باعتبارها عنصرا من عناصر المنهج، وتوضيح مراحل تطور التقنيات التعليمية والمراحل التي مرت بها، وكيفية توظيفها في العملية التعليمية. |
||||
ع.ت.م.506 | نظريات التعليم | 3 | إجباري | - |
يهدف هذا المقرر إلي معالجة نظرية وتطبيقية لنظريات التعليم، وتفسير وظيفتها في تفسير التعليم وتوجيهه وضبطه، واستعراض أهم أساليب ونماذج التعليم المشتقة من هذه النظريات. |
||||
ع.ت.م.507 | تخطيط المناهج | 3 | إجباري | - |
يسعى هذا المقرر إلي تعريف الدارس بمفهوم المنهج، والتصورات المختلفة له، والنماذج الرئيسية في عملية التخطيط للمناهج ، وكيفية اختيار المحتوى والخبرات التعليمية وكيفية تنظيمها. |
||||
ع.ت.م.508 | طرق التدريس | 3 | إجباري | - |
يسعى هذا المقرر إلي تعريف الدارس بالأسس العامة للتدريس، وبضوابط التخطيط الجيد للدرس من حيث صياغة الأهداف واختيار طريقة التدريس وتحديد الأساليب والوسائل المنفذة للدرس. |
||||
ع.ت.500 | طرق البحث | 3 | إجباري | - |
يهدف إلي تعريف الدارس بأساليب ومناهج وأدوات البحث العلمي وتجميع وتحليل وتفسير البيانات، وإعداد وكتابة التقارير العلمية حولها. |
||||
ع.ت.501 | المناهج التعليمية | 3 | إجباري | - |
وتهدف إلي تعريف الدارس بالمناهج التعليمية، وأنواعها، وأسسها، وأهم العوامل المؤثرة فيها. |
||||
ع.ت.502 | التعليم المقارن | 3 | إجباري | - |
ويهدف إلي التعريف بمفاهيم وأسس وأهداف وأهمية الدراسة المقارنة للنظم التعليمية في البلدان المختلفة، وأهم العوامل المكونة لتلك النظم، وكيفية أدارتها وتمويلها و كل ما يتعلق بالعملية التعليمية بغرض الاستفادة منها في عمليات التطوير ووضع الحلول للمشاكل التعليمية. |
||||
ع.ت.503 | الجودة في التعليم | 3 | إجباري | - |
الهدف من المقرر تعرف الدارس على المعايير التي يجب أن تستخدم في تقييم مدخلات وأنشطة ومواقف العملية التعليمية ومخرجاتها كما وكيفا. |